كتاب تأملات في الفكر السياسي

نبذة عن الكتاب

كتاب تأملات في الفكر السياسي، عبارة عن بحث في النظرية السياسية الإسلامية، ويتطرق الؤلف لمجموعة من المفاهيم والاطروحات ويقارن بينها وبين الإسلام، ويجيب على تساؤل لماذا لابد لنا من اطروحة الحكومة الإسلامية.

جرى تأليف كتاب تأملات في الفكر السياسي من داخل سجن جو في مدة 10 أيام بعد أن تمت مصادرة جميع الكتب التي كانت متاحة للمعتقلين، فقام الشيخ زهير عاشور بتأليف هذا الكتاب وتوزيعه على بقية العنابر لكي يكون منهجاً دراسياً يسيرون عليه في دروسهم الدينية والسياسية.

مقتطف من المقدمة

الدولة الدينية .. هي التي تُعطي الأمّة قوتها واستقلالها ورفضها لأن تكون أسيرة للاستكبار العالمي فإنّ مقومات الاستقلال والتّقدم والرفعة كلها موجودة في تعاليم الإسلام، فلو عمل المسلمون بها لتقدّموا على كل الأنظمة الشيطانية فأيّ أمّة تريد أن تخرج من الذّل والهوان الذي تعيش فيه، فما عليها إلا أن ترجع إلى إسلامها.


الإسلاميون فإنّهم يؤمنون بمحورية الله تعالى، وأنّ قَدَر الإنسان أن يكون عبداً خاضعاً مُنقاداً لأوامر السماء، فالإنسان وإن كان «حرّاً تكويناً» وله فعل ما يشاء، إلا أنّه «عبدٌ تشريعاً» حيث لا يحق له تجاوز تشريعات الأنبياء (عليهم السلام).

— الشيخ زهير عاشور


هوية الكتاب

اسم الكتابتأملات في الفكر السياسي
المؤلفالشيخ زهير عاشور
الناشردار الوفاء للثقافة والإعلام
عدد الصفحات32 صفحة
الطبعةالأولى، 2021 م – 1442 ه

تحميل كتاب تأملات في الفكر السياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى